السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا ومرحبا بكم فى واحة اخلاق المسلم
المنتدى الاسلامى
الفــــــــــــاظ تخـــــــــــالف العقـــــــــــــــيدة
قال سبحانه عز وجل ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) سورة ق ايه 18
قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليتكلم بالكلامه من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه وإن الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه )
وقال عليه الصلاة والسلام : (من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت )
امسك عليك لسانك
فما بالنا وقد اعتادت السنتنا على اقوال وكلمات تخاف عقيدتنا والامثلة كثيرة :
يدى الحلق للى بلا ودان : قول قبيح وفيه إساءه أدب مع الله واتهام له سبحانه بأنه يسىء التصرف فى كونه وخلقه فيعطى من لايستحق ويمنع عمن يستحق .
اسم النبى حارسه وصاينه : قول فيه تأليه للنبى صلى الله عليه وسلم ووضعه فى مقام غير مقامه لا يملك الحفظ والصيانه ودفع الضرر وجلبه الا الله وحده .
ربنا أفتـكره : قول يصف ربنا عزوجل بالنسيان وهو صفه نقص وصفات النقص لا تجوز على الله (وما كان ربك نسيا ) .
فلان مايستاهل : اعتراض على حكم الله واتهام لله بالظلم .. تعالى الله عز وجل عن ذلك
دفن في مثواه الأخير : فيه إنكارا للبعث .
شاطر : تقال للاطفال ومعناها فى اللغة خبيث او قاطع طريق .
لاحول الله : اختصارا لقول لا حول ولا قوة الا بالله لكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
الباقي على الله : يقولها الاطباء غالبا وفيها سوء ادب مع الله الأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله او اديت ما وفقنى الله فيها وما توفيقى الا بالله .
رزق الهبل ع المجانيين : سبحانه الرزق بيده ( قل من يرزقكم من السموات والارض قل الله ) .
كتر السلام يقل المعرف : (والذى نفسى بيده لاتدخلو الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنو ا حتى تحابو أولا أدلكم على شيى إذا فعلتموه تحاببتم أفشو السلام بينكم)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرزق يحب الخفيه : اعظم اسباب الرزق هى تقوى الله سبحانه وتعالى وحسن التوكل على الله (من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيئ قدرا)
تيجى مع الهبل دوبل : منتهى سوء الادب بالرازق سبحانه .
الحلف بغير الله : والنبي- والكعبه- وحياتي- بذمتك- والعشره الكرام- وحياه عيالي- والامانه- وشرفي- والعيش والملح .... قال النبي صلي الله عليه وسلم ( من كان حالفا فليحلف بالله او ليصم ) وكفارة ذلك لا اله الا الله .
سب الدين : يحرم عليه ديني- ينعل دين كذا- عليه الحرام من ديني.....الي غير ذلك مما يؤدي الي الخروج من المله ( الملة يقصد بها الدين الاسلامى بمعنى يكفر ) ان لم يتب.
سب الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين : كالشيعة المجانيين فقد قال النبى ( خير امتي قرني ثم الذين يلونهم ... ) وقال عليه الصلاة والسلام ( لا تسبوا اصحابي فوالذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه )
سب القدر : قدرا احمق الخطا ( اغنية مشهورة للاسف ) - عبس الاقدار- عذر الاقدار- لعبه القدر فنتسائل اقدر الله احمق ؟ أألله يغدر ؟ أألله يعبس ؟ حاشا لله "وهذه الكلمات فيها سب علني لله عزوجل يوجب التوبة .
كسبنا صلاه النبي : وهى كلمة تخرجك من الملة ان لم تصدق اقرأ قوله تعالى ( قل أبالله واياته ورسوله وكتبه كنت تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم .... ) .
البقيه فى حيـا تك : ايه بقية ؟ قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )
طور الله فى برسيمه : ثور الله غير ثور الناس يعنى ؟ وهل يوصف ثور الله بالغباء وثور الناس لا ؟ ده ان وجد يعنى ؟ .
إحنـا بنقراء فى سوره عـبس : كلمة كفرية استهزائية معناها انها سورة فيهاطلاسم استغفر الله قال سبحانه ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمـــــون ) .
يااااااااا سااااااااتر : الساتر هو الحاجز وليس كلمة ساتى اصلا من اسماء الله الحسنى بل اسمة الستير قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر ) .
المـــرحوم له فلان والمغفور له علان : فيه إدعاء بعلم الغيب لا نجزم لاحد بأنه مرحوم أو مغفور له الا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشره المبشرون بالجنه ولا يجب ان نغتر بظاهر عمل انسان مهما ان كان .
لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل : كلمه شركية فالله تعالى لا ينازعه فى سلطانه منازع ولا يملك احد ان يمنع شيئا من أمر الله ورحمته سبحانه .
أناعبــــد المــأمور : لا تعليق .
نسأل الله عز وجل التوبة لنا اجمعين وان يحفظ السنتنا من سوء قوالنا .
تحياااااااااااااااااتي...............